القائمة الرئيسية
الرئيسية
السيرة الذاتية
مقالات مختلفة
مصطلحات فكرية
روابط مهمة
تحميل كتب المؤلف
رسومات بالرصاص
وشم في ذاكرة طيفية
اتصل بنا
الصورة تتكلم
مصلحات فكرية مبسطة طباعة ارسال لصديق
- الميتافزقيا
   هي علم ما وراء الطبيعة تعتمد على الخيال تجاوزاً للمنطق والمألوف واعتماداً على الدهشة مثال ذلك: الغيبيات الدينية( المسلمات)،الأساطير مثل:(حرب طروادة، الآلهة في الحضارات القديمة، مصاصو الدماء، سيادة الجريمة الطاغية)، الخرافات؛ وهي ما يدور على السنة الحيوانات مثل: ( الغولة، العمالقة، الأقزام، كليلة ودمنة)، الظواهر غير المألوفة في الطبيعة والإنسان مثل:(السحر، الأبطال الخارقين مثل: السندباد والرجل السوبرمان، )؛ الخيال العلمي والمستقبل(القائم على نظريات علمية إفتراضية أو نظرة سوداوية لمستقبل البشرية).

- البراغماتية)الذرائعية)
براغماتية اسم مشتق من اللفظ اليوناني " براغم " ومعناه العمل، وهي مذهب فلسفي – سياسي يعتبر نجاح العمل المعيار الوحيد للحقيقة؛ فالسياسي البراغماتي يدعّي دائماً بأنه يتصرف ويعمل من خلال النظر إلى النتائج العملية المثمرة التي قد يؤدي إليها قراره، وهو لا يتخذ قراره بوحي من فكرة مسبقة أو أيديولوجية سياسية محددة ، وإنما من خلال النتيجة المتوقعة لعمل . والبراغماتيون لا يعترفون بوجود أنظمة ديمقراطية مثالية إلا أنهم في الواقع ينادون بأيديولوجية مثالية مستترة قائمة على الحرية المطلقة ، ومعاداة كل النظريات الشمولية وأولها الماركسية.

- الدكتاتورية
هي فرض نظام واحد شمولي دون خيارات مغايرة (وغالبا ما يطلق على الشخص المتسلط الظالم أو الذي يفرض آراءه)

- الديمقراطية
حكم الشعب للشعب
والاستخدام العملي لها: إتاحة فرصة اختيار الحاكم ونواب الشعب للشعب على أساس ما يتقدم به كل منهم من رؤى، وعرض كافة القرارات المصيرية على نواب الشعب للتصويت..(وغالبا ما يطلق على الحرية ويطلق على المشورة أحياناً.

- البيرقراطية
     يأتي أصل الكلمه من اليونانية من كلمه (Kratos ) ، أي القوه ، (السلطة  والسيادة ومركزية القرار والإنضباط).
  وقد استخدمت كلمه البيروقراطية للدلالة على الرجال الذين يجلسون خلف المكاتب الحكومية ويمسكون بأيديهم بالسلطة .
   ولكن توسع هذا المفهوم ليشمل المؤسسات غير الحكومية ، كالمدارس والمستشفيات والمصانع والشركات وغيرها وهو تنظيم نموذجي من المفروض أن يؤدي إلى إتمام العمل على أفضل وجه.


- الليبرالية
مشتقة من كلمة الحريةالإنجليزية "liberty" وهي مذهب يرى حرية الأفراد   المطلقة والجماعات في اعتناق ما يشاءون من أفكار والتعبير عنها بشكل مطلق.


- السوسيولوجيا
   هي الدور الذي يقوم به العلم لمجتمع معين من فهم واقعه وظواهره وتفسيره ثم التخطيط لدراسته وتناول الحلول الممكنة لمشاكله بشكل عام او خاص.

(السيسيو دراما: وتركز السيسيودراما على المشكلات الاجتماعية التي تواجه مجموعة من الافراد).
و غالبا ما يقع التركيز فيها على مواقف وحالات تحصل بين الاب والام اوبين اعضاء الاسرة مما تكون ذات آثار سالبة على الافراد انفسهم ...على سبيل المثال الشجار الذي يحصل بين الأب والأم ...كالملاسنات ...والمهاوشات ..بل والعراك احيانا بمرأى ومسمع من الاطفال ..وكذلك حالات الانفصال والطلاق... كذلك اهمال الاسرة لأبنائها وبناتها ....وحالات الانحراف والجنوح وتأثيرها على الأبناء والبنات في توليد لعديد من الاضطرابات السلوكية او تدني المستوى الدراسي التحصيلي مما تحتاج الى التعامل مع هذه المشكلات من خلال اسلوب التمثيل الاجتماعي ...وهو كسابقه لا يحتاج الى خشبة مسرح ...وانما يمكن تنفيذه في غرفة المرشد الطلابي اوغرفة الارشاد الجمعي ...اوغرفة المصادر او المكتبة...الخ .أما المشاركون في المشاهد التمثيلية فهم الطلاب اصحاب المشكلة ...وهم الذين يعدون الفكرة والسيناريو فضلا عن المشاركة في التمثيل... كما ان الجمهور ينبغي ان يكونوا من اصحاب المشكلة نفسها ..اما المرشد الطلابي فهو الذي ينظم البرنامج وينسقه مع ادارة المدرسة والمعلمين ويشرف عليه ويتابع النتائج ويحولها الى برنامج علاجي ...اما الوقت المناسب فيمكن استثمار حصة النشاط ...أو الفسحة ..اوفي فترة اضافية قد تكون قبل بداية الدوام الدراسي ...اوفي نهايته ...اوفي الفترة المسائية ...ويمكن المشاركة في الحفل المسرحي العام في المدرسة بموضوعات اجتماعية عامة.

- الراديكالية
الراديكالية مصطلح قديم منذ العصور الوسطى، وهي تعريب للكلمة الإنجليزية "Radicalism" وأصلها كلمة "Radical" و هو التي تعني باللغة العربية "أصل" أو "جذر"، ويقصد بها عموما –مثل كلمة "أصولية"- العودة إلى الأصول والجذور والتمسك بها والتصرف أو التكلم وفقها، ويصفها قاموس "لاروس" الكبير بأنها "كل مذهب محافظ متصلب في موضوع المعتقد السياسي" .

- الفرانكوفونية
    هي الشعوب التي سبق احتلالها من قبل فرنسا فيما ظلت على علاقة نسبية(ثقافية وإقتصادية) معها وتعتمد الفرنسية لغة ثانية بعد لغاتها الوطنية، مثل: المغرب والسنغال ولبنان.


- التراجديا
    التراجيديا كلمة غير واضحة الاشتقاق، تطبق بصورة واسعة النطاق على الاعمال الدرامية وغيرها من الاعمال في اطار توسيع نطاق الاستخدام التي تتحرك فيها الاحداث باتجاه خاتمة مشؤومة او تتضمن كارثة.


- البروليتاريا
   تعريف البروليتاريا تقريبا هم الطبقة الكادحة عموما أو العمال والفلاحين، ومعناه ان الدولة كلها تحكم بسياسة (حكم مصنع كبير قائم على عاتق العمال كمنتجين) مثل: الإتحاد السوفيتي سابقاً.

- السيمياء
      فكلمة سيمياء ترجع إلى السميوطيقيا/ السميولوجيا (علم العلامات والدلالات) أما السميولوجيا فهو يرجع إلى تعريف دي سوسير (1857-1913) حيث قال: من الممكن تصور قيام علم يدرس حياة العلامات داخل المجتمع، وسماه سميولوجيا من الكلمة اليونانية التي تعني علامة (Semiologie)، ويكشف عن ما يشكل العلامات والدلالات وعن القوانين التي تحكمها.
توضيح: يمكن فهم الظاهرة الإجتماعية من دلالاتها كذلك الحال بالنسبة للفلم الصامت .


- العولمة
      مذهب سياسي اقتصادي يهدف إلى إزالة الحدود بين دول العالم أمام نقل البضائع والأموال والمعلومات بحيث لا يعترض هذا كله أية عوائق(أي تكون للعالم حضارة عالمية واحدة).
    ويرى آخرون أنها سيطرة أو هيمنة أمريكية على العالم لأمركة كل شي لذلك فهم يرونها ظاهرة استعماريه ويرى البعض أيضا مفهوم آخر لها وهو:اللاحدود أو تلاشي المسافة وذلك يجعل العالم كقرية صغيرة يتم تبادل المنافع بينها وكل ذلك يرتكز على التقدم الهائل في تكنولوجيا المعلومات)


- الشيوعية

هو مذهب فكري قائم على المادية الجدلية( الديالكتيك) ونكران الله والحتمية التاريخية،  وقد تبنت الشيوعية المذهب الإشتراكي.


- والإشتراكية
 مذهب  اقتصادي اجتماعي يقوم في أساسه على القضاء على الملكية الفردية, وتدخل الدولة الفعال في حياة الأفراد وإخضاعهم لإشرافها وتوجيههم مادياً وفكرياً والمبدأ الأساسي لهذا المذهب يتخلص في ((لكل بقدر قوته, ولكل بقدر حاجته)) وهي فلسفة وضعها فردريك أنجلز وكارل ماركس يطول شرحها، أبرز معالمها في مجال السياسة أنها تعتمد على إقامة نظام ديكتاتوري(سبق تعريف الدكتاتورية) يمتلك كافة وسائل الإنتاج في البلاد ويقوم بتقسيم وتوزيع المهام والأجور على العمال فيما يعرف بدولة "البروليتاريا"..

- الأيدلوجيات
كلمة انجليزية معناها الحرفي "عقائد"، وتعريفها بالانجليزية: منظومة التصورات والاعتقادات والنظريات التي تبنى عليها حياة الأفراد والمجتمعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية .


- البنية التحتية

    تطلق على المرافق الأساسية التي تقوم عليها الحياة في المدن، الماء، الكهرباء، الطرق، الغاز الطبيعي، وغير ذلك..

- الماسونية
      الماسونية لغة معناها البناءون الأحرار ، وهي في الاصطلاح منظمة يهودية سرية هدامة ، إرهابية غامضة ، محكمة التنظيم تهدف إلى ضمان سيطرة اليهود على العالم وتدعو إلى الإلحاد والإباحية والفساد ، وتتستر تحت شعارات خداعه ( حرية - إخاء - مساواة - إنسانية ) . جل أعضائها من الشخصيات المرموقة في العالم ، من يوثقهم عهداً بحفظ الأسرار ، ويقيمون ما يسمى بالمحافل للتجمع والتخطيط والتكليف بالمهام تمهيداً بحفظ جمهورية ديمقراطية عالمية - كما يدعون - وتتخذ الوصولية والنفعية أساساً لتحقيق أغراضها في تكوين حكومة لا دينية عالمية.


- اللوجستية(الإسنادي)
      إذا دخلت إحدى الدول حربا مع دولة أخرى ...فإنها قد تحتاج إلى حلفاء لمساعدتها في حربه ...وهذه المساعدات تختلف باختلاف نوعه ...فهناك مساعدات عسكرية ، وتعني مشاركة دول أخرى حليفة لتلك الدولة التي ستشن الحرب ، ومساعدتها في تقديم السلاح والجيوش المحاربة ...وبعض الدول قد تقدم مساعدات من نوع : الصيانة أو الغذاء والشراب أو مساعدات طبية ، المهم أي عمل غير عسكري ، يسمى اللوجستي.


- الزندقة
     لفظ أعجمي معرب أخذ من الفرس وكان تطلق الزندقة على من يؤمن بكتاب المجوس(الزندافست)و في الإسلام يطلق هذا الاسم على كل من جحد شيئا من الكتاب والسنة أو يجاهر في المعاصي والمنكرات والكبائر كما يطلق على المنافقين وغير ذلك.


- العلمانية
   فكر غربي يدعو إلى إقامة الحياة على أسس العلم الوضعي والعقل بعيدا عن الدين الذي يتم فصله عن الدولة وحياة المجتمع وحبسه في ضمير الفرد ولا يصرح بالتعبير عنه إلا في أضيق الحدود( الدين ).


- الحداثة
    مذهب فكري علماني مبني على أفكار وعقائد غربية يهدف إلى تطوير وتغيير الثوابت الثقافية والإقتصادية لإفراز معطيات جديدة  مثل : الدساتير، والأديان (وما صدر عنها من عقيدة وشريعة)، وهدم القيم الدينية والأخلاقية والإنسانية( التي يراها بالية) والبناء عليها حسب المعطيات الجديدة المتغيرة دائماً.

- الأرستقراطية
نظام سياسي يتميز بأن يتولى الحكم فيه طبقة من النبلاء أو أفراد من الطبقة الخاصة ويكون احتكاراً لهم , والحكم الأرستقراطي مبني على أساس التمييز الطبقي وعلى أساس بعض الأفراد أصلح من غيرهم للسيادة وتولي الحكم , ويعد الاستبداد وعدم تمثيل الإرادة الشعبية من أبرز عيوب هذا النظام.


- نزع السلاح
     يقصد به الحد من إنتاجه أو امتلاكه أو تخزينه بنسبة معينة أو تخفيض الإعتمادات المالية المخصصة لصناعة وإنتاج السلاح , أو تخفيض القوات العاملة في الجيوش , أو تجريد مناطق معينة من العالم من السلاح , أو وقف التجارب التي تهدف إلى تطوير أنواع معينة من الأسلحة , والهدف من كل هذه المحاولات هو الحد من اللجوء للقوة العسكرية في فض النزاعات الدولية.

- الصهيونية
حركة يهودية سياسية تهدف إلى إعادة مجد إسرائيل بإقامة دولة يهودية في فلسطين , وذلك بتشجيع هجرة اليهود إلى فلسطين وشراء الأراضي لإقامة المستعمرات اليهودية في فلسطين , وقد حققت الصهيونية أول أهدافها بعد الحرب العالمية الثانية , بإعلان قيام دولة يهودية عنصرية في فلسطين واعتراف عدد من الدول بها وقبولها عضواً في الأمم المتحدة , وقد تضافرت جهود كل من بريطانيا والولايات المتحدة لإنجاح هذه الحركة من خلال إمدادها بالمال والسلاح .


- التكنوقراط
هذه الكلمة مأخوذة من كلمة تقنية الإنجليزية «تكنولوجي» وتستخدم لوصف السلطة التي يكون معظم أعضائها «وزراء وغيرهم» من التقنيين المبرزين في مجالاتهم الصناعية والتقنية. وبصورة عامة فإن التكنوقراطي هو الشخص الذي يستند على كفاءته التقنية في مجال من المجالات ويستفيد من كفاءته هذه ليمد نفوذه وسلطته إلى مجالات اجتماعية أو سياسية أخرى خلاف اختصاصه.


- الكريزما
كلمة إغريقية قديمة تعني «موهبة ربانية أو منحة إلهية» .. وهي بالتأكيد موهبة ربانية كونها تشير إلى الجاذبية الكبيرة والحضور الطاغي الذي يتمتع به بعض الأشخاص . ففي حين يمكن لكل إنسان اكتساب «شعبية» خاصة ومدروسة، يصعب على معظم الناس اكتساب «كاريزما» تضمن ولاء الجماهير (وتعلقهم بحامل الرسالة أكثر من الرسالة نفسه !!


- النازية
    مذهب سياسي يشير مباشرة إلى نظام هتلر الذي حكم ألمانيا في ثلاثينيات القرن الماضي وسبب اشتعال الحرب العالمية الثانية.. والنازية تعريف مختصر ل «الوطنية الاشتراكية» التي تمزج بين الاعتزاز الوطني المتطرف، والنهج الاشتراكي المرن (الذي يسمح بتواجد الرأسمالية والثروات الفردية)

- الفاشية
     مصطلح سياسي يشير إلى حكومة مستبدة يرأسها نظام ديكتاتوري . وهي شبيهة بالشيوعية - باستثناء انها تسمح بالملكية الخاصة تحت نظر الدولة وتوجيه الحكومة . وهي تمثل الوجه الرسمي للاعتزاز القومي والتطرف الوطني واستصغار الشعوب والثقافات الأخرى .. والحكومات الفاشية لاتميل فقط للتوسع العسكري بل وتمزج بين الدبلوماسية والتهديد بالقوة في تعاملها مع الدول الأخرى (.. وأرجو أن تخبرني أي هذه العناصر لا ينطبق على الإدارة الأمريكية الحالية) !؟

- غسيل الأموال
المعروف أن تجارة المخدرات تجارة مربحة، ويعتبر المردود المادي الذي يعود على المتاجرين فيها كبيراً وضخماً لدرجة أنه يمكن ملاحظته على التاجر أو المهرب لذلك ظهر مصطلح جديد اسمه «غسيل الأموال» وهو يعني أن يقوم تجار المخدرات بشراء عقارات أو سيارات أو أي سلع تجارية أخرى بالأموال التي يحصلون عليها من تجارة المخدرات، وبهذه الطريقة يتفادون إيداعها في البنوك أو خطورة الإبقاء عليها لديهم.



- فيدرالية
الفيدرالية هي أن تكون هناك ولايات «    أو دول» تمثل هذا الاتحاد الفيدرالي بموجب دستور عام، وتتمتع هذه الولايات «أو الدول» بصلاحيات واسعة في الحكم الداخلي المحلي فقط، ويقوم جهاز مركزي فيدرالي بتولي السلطة الشاملة على هذه الولايات من الناحية السياسية والاقتصادية والعسكرية ويقوم بعقد الاتفاقيات والمعاهدات والتمثيل الدبلوماسي والدفاع وغير ذلك من الشؤون الدولية والخارجية.


- الطابور خامس
     عند حدوث نزاع أو حرب بين دولتين، فإن الأشخاص الذين يقيمون في إحدى هاتين الدولتين ويناصرون الدولة الأخرى، ويقومون بنشر الشائعات في أوساط الشعب وبث الروح الانهزامية لتثبيط همة الشعب وإحباطه لصالح الدولة الأخرى، هؤلاء الأشخاص يطلق عليهم اسم الطابور الخامس.


- الفيتو
الفيتو تعبير لاتيني معناه " أنا امنع " ويستعمل بمعنى حق الاعتراض أي اعتراض شخص أو هيئه على إصدار تشريع مقتر.


- التغريب
    التغريب يقصد به جهود الغرب في نشر أفكاره وقوانينه ونضمه في أقطار العالم الإسلامي .

- البعثية
    حزب قومي علماني، يدعو إلى الانقلاب الشامل في المفاهيم والقيم العربية لصهرها وتحويلها إلى التوجه الاشتراكي،أسس عام (1947م) من قبل ميشيل عفلق وصلاح البيطار وغيرهم.


- الأخوان المسلمين


كبرى الحركات الإسلامية المعاصرة، هدفها تحكيم الكتاب والسنة وتطبيق الشريعة الإسلامية في شتى مناحي الحياة، والوقوف بحزم أمام سياسة فصل الدين عن الدنيا، ووقف المد العلماني وقد أخذ عليها -كغيرها من الحركات- بعض المآخذ فيما يتعلق بالمنهج أو السلوكيات، أسست عام (1928هـ)

- الثقافة
يمكننا أن نرجح التعريف الذي ذهب إليه العالم الإنجليزي إدوار تايلور في كتابه الثقافة البدائية  الصادر عام 1871, بأنه التعريف الأكثر تكاملا و دقة , و الذي جاء فيه كما سلف الذكر, أن الثقافة : " هي ذلك الكل المركب الذي يشمل المعرفة و المعتقدات و الفن و الأخلاق و القانون والعرف , وأي قدرات أوعادات أخرى يكتسبها الإنسان بإعتباره عضوا في المجتمع", وهي تشمل الأشياء مثل الأدوات والفنون والتي يتوسل بها الإنسان حياته .


- التنمية
  عملية اقتصادية واجتماعية وثقافية وسياسية شاملة تستهدف التحسين المستمر لرفاهية السكان بأسرهم والأفراد جميعهم على أساس مشاركتهم، النشطة والحرة والهادفة, في التنمية وفى التوزيع العادل للفوائد الناجمة عنها.

- الفنتازيا والخيال العلمي
الخيال العلمي: من الصعب وضع تعريف محدد للخيال العلمي، نظرًا لأنه يضم عددًا هائلاً من الموضوعات والأجناس الأدبية الفرعية. وقد لخص الكاتب والمحرر ديمون نايت هذه الصعوبة بقوله:
 "إن الخيال العلمي هو ما نهدف إليه ونفكر فيه عندما نذكر هذا المصطلح." وفقًا لرأي مؤلف قصص الخيال العلمي روبرت هينلين، فإنه
"قد يتمثل التعريف المختصر المناسب للخيال العلمي فيما يلي: تصور واقعي لأحداث مستقبلية محتملة الحدوث، على نحو يرتكز بقوة على المعرفة الكافية بالواقع الحالي والماضي والحاضر والإلمام التام بالطبيعة وأهمية الأسلوب العلمي.
الفنتازيا: يأتي تعريف الكاتب رود سيرلينج على النحو التالي:
 "الفنتازيا هي تحويل المستحيل إلى شيء محتمل حدوثه. أما الخيال العلمي، فهو تحويل ما هو غير محتمل حدوثه إلى شيء ممكن حدوثه.
 
البحث
قراءة البريد الوارد
البريد الإلكتروني
كلمة المرور
شارك بالاستفتاء
ما رأيك بدولة ثنائية القومية
 
احصائيات سريعة
الأعضاء: 1
الأخبار: 952
المواقع الخارجية: 19
الزوار: 389596
جميع الحقوق محفوظة © للكاتب بكر السباتين

بدعم من جوردان وب ماستر