القائمة الرئيسية
الرئيسية
السيرة الذاتية
مقالات مختلفة
مصطلحات فكرية
روابط مهمة
تحميل كتب المؤلف
رسومات بالرصاص
وشم في ذاكرة طيفية
اتصل بنا
الصورة تتكلم
السيرة الذاتية المعدلة لبكر السباتين طباعة ارسال لصديق

 

*تعريف

- باحث وروائي وفنان تشكيلي أردني/من أصل فلسطيني

- عضو رابطة الكتاب الأردنيين/دراسات

- عضو اتحاد الكتاب والأدباء العرب

- عضو اتحاد كتاب شرق آسيا وشمال افريقيا

- عضو الأمانة العامة لتيار القدس/رابطة الكتاب

- عضو المنظمة العربية لحقوق الإنسان

- م .م معماري ومستشار في اللوازم والمستودعات

- عمل طويلاً في شركة البوتاس  العربية

 -صحفي  يكتب في عدة صحف ومواقع إلكترونية محلية وعربية أهمها :

جريدة الدستور الأردنية، جريدة الرأي الأردنية، صوت العروبة ( ورقية وإلكترونية) نيوجرسي،جريدة الشموس الإلكترونية المصرية، صحيفة الفكر، جريدة المثقف الإلكترونية الاسترالية، جريدة رأي اليوم اللندنية، جريدة السوسنة الأردنية، مرصد الثقافة والفنون، جريدة كرمالكم، ومجلة مبادرة التجديد العربية.

- يمتلك مدونة خاصة يشرفعليها تحت اسم "موقع الروائي بكر السباتين"(1) ينشر فيها أعماله، وقد زاره حتى تاريخ 9/1/ 2015 عدد (253220)زائراً.

- ترأس الوفد الأردني من المبدعين الذين كرموا على هامش مهرجان نغم في القاهرة بتاريخ  6/20/2014..

- عضو هيئة تحكيم مسابقة عبير السمكري للآداب/ القاهرة.

- مدير  تحرير وناشر (مع تيسير حرب) جريدة صدى المثقف الإخبارية باللغتين العربية والإنجليزية.

-أسس مع كل من الدكتور يوسف أبو بكر  والدكتور سمير أيوب (دار  الندوة)  في يناير  2017- وتم اختيار مقرها المؤقت في دارة أبو بكر في الجاردنز  بعمان

-قيامه بتنظيم أكبر أمسية شعرية باللغتين العربية والإنجليزية على هامش مؤتمر باما الطبي العالمي في فندق الرويال بعمان بتكليف من قبل    

  رئيس البحث العلمي للمؤتمر البروفسور  صالح الدسوقي.. أستاذ الطب في جامعة متشغن بولاية شيكاغز                   

*****

*مواقف

 يعتبر من المعازضين للتطبيع مع العدو  الإسرائيلي من خلال أعماله ونشاطاته المختلفة ولعل أهمها قيامه برفض قاطع للعرض التطبيعي المغري الذي قدم له، باعتماد إحدى دراساته عن ملك فلسطين ظاهر  العمر، بعنوان " قراءة في تجربة ملك الجليل ظاهر العُمَرْ ! ين النهضة وخيانة الأقربين”!!"  لتدرس في مناهج الناطقين باللغة العربية في الكيان الصهيوني داخل الخط الأخضر من قبل  مركز التكنولوجيا التربوية 

   حينما اكتشق علاقة المركز المشبوهة بوزارة التربية والتعليم الإسرائيلية.. وقام بتنبيه الكتاب والمفكرين من هذا المركز عبر الصحف العربية في سياق ماجرى معه بالوثائق- جريدة (السوسنة ) الأردنية5-6-2017 

***

*تكريمات

كُرِّمَ في العديد من المناسبات، منها:

- درع وشهادة تقدير في تلفزيون فلسطين/2014 / من ملتقى الجذور الثقافي/ لمساهمته في إنجاح مهرجان (نداء القدس) الذي شاركت فيه شخصيات سياسية وثقافية وفنية محلية وعربية.

- درع وشهادة تقدير من ملتقى الجذور الثقافي/2014 / لإشرافه على مهرجان (يوم نكبتنا يوم عودتنا) شارك فيه شعراء أردنيين وعرب.

- شهادة تقدير من جمعية ظاهرعمرو للتميز والإبداع/ 2014.

-شهادة تقدير من رابطة الكتاب الأردنيين فرع الزرقاء لمشاركته في ملتقى القصة القصيرة الأردني/2013 .

- درع تكريم من موقع الدوايمةالإلكتروني/ 2014

-كرم في القاهرة مع نخبة من الكتاب الأردنيين والعرب بتاريخ 6/20/ 2014.

 - شهادة تقدير من جمعية أهل الحرف المهنية ببيروت التي يرأسها الدكتور على الحاج حسن لجهوده الثقافية

- شهادة تقدير من دار عبير السمكري جدة/ السعودية

-درع تكريم من قبل مؤتمر باما الطبي العالمي لمشاركته وإدارته  وتنظيم أكبر أمسية شعرية باللغتين العربية والإنجليزية على هامش المؤتمر  في قندق الرويال بعمان.

*****

*أهم مؤلفاته 

صدرت له عدة كتب سياسية وعلمية وأدبية وله تجارب في كتابة السيناريو، ومن أهم مؤلفاته:

- علم المخازن، ( دورة المشتريات في الشركات الكبرى بين الشراء والتخزين) (280صفحة من القطع الكبير- دارالمناهج /2003م

 ويتضمن الكتاب نموذجا ًرياضياً من تصميم واشتقاق المؤلف.

-الطريق إلى أين ( بورصة الأنساب) ملف حقيقي يتصدى لظاهرة تزوير النسب الشريف للتكسب والتحايل على المجتمع .

-رواية ثلوج منتصف الليل( من قتل خليل الجيباوي)، نشرت عام2009م بدعم من وزارةا لثقافة (400 صفحة من القطع المتوسط)

-رواية"واختفت مهيرة- الرحيل إلى الذاكرة الأخرى"، صدرت عن دار يافا بدعم من وزارة لثقافة وتقع في 352 صفحة من القطع المتوسط..تدور حول الأزمات المتفاقمة التي تعصف في الوطن العربي وبالذات ما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

- رواية صخرة نيرموندا نشرت عام 2016 بدعم من وزارة الثقافة الأردنية عن دار الآن ناشرون وموزعون..في 257 صفحة.

- كتاب" تعدد المفاهيم في عقل الإنسان- البرمجة العصبية واللغوية" جاء في 318 صفحة.. صدر  في مارس 2017 بألمانيا عن دار نور نشر

 nor publishing) 

- الفلسطينيون وتجربة النماء عبر العالم ، يتحدث الكتاب عن النجاحات التنموية المتميزة للفلسطينيين في أنحاء العالم .

-الفنان عبد الحي زرارة (رائد الفطرية والترقين).

"-مسرحية الرجل الذي تحرر من القماط"

تمثل هذه المسرحيةالآن في جامعة ديالى العراقية من إخراج الدكتور وضاح طالب دعج أستاذ الإخراج المسرحي في جامعة ديالى.

 وتم اختيار هذه المسرحية لتشارك في مهرجان ديالى الدولى للمسرح.(2)

"- جمجمة المحارب القديم"

وهي ملحمة شعرية نثرية تتجاوز الألف بيت من الشعر المنثور.. تتحدث عن الصراع بين الخير والشر.القحط والخصوبة.. القيم الكنعانية التي انتحل الصهاينة جزءاً منها .. الموت والخلود.. حيث وقعت أحداث الملحمة ما قبل نزول الديانات السماوية وذلك في إطار التفاعل الاجتماعي مع الآلهة التي كانت سائدة آنذاك وبالتالي إبراز طبيعة حياة الكنعانيين وتحضرهم رداً على من ينكرها عليهم.

 -قصة وسيناريو الفلم القصير " الملائكة لاتخيف" إخراج أماني أوغلو

 -وشم في ذاكرة طيفية (مجموعة كبيرة من رسومات بكرالسباتين التعبيرية)(3

- مجموعة صور لأعماله التشكيلية التي نفذها على مبدأ إعادة التدوير من المواد المهملة.(4

*****

تحت الطبع

"ديوان شعر"غواية

"و"توقيعات فيسبوكية..

"مجموعة قصصية:" حب في موقد الانتظار

مسرحية"هيا نفهم" للأطفال تمثل بواسطة تحريك الدمى بالتنسيق مع جمعية إبداع 

*****

 -مجموعة كبيرة من المقالات والقصص القصيرة والشعر والمسرحيات القصيرة والترجمات والمحاضرات في مجال حقوق الإنسان والبرمجة العصبية والتاريخ وإشهار الأعمال الأدبية المنشورة في الصحف والمجلات المحلية والعربية.

*منشوراته الصحفية:
- مقالاته في مبادرة التجديد العربية(5

- مقالاته في صوت العروبة(6
- مقالاته في جريدة المثقف الأسترالية(7

- مقالاته في جريدة المفكر(8

- مقالاته في جريدة الدستور الأردنية(9

- مقالاته في موقع السوسنة الأردنية(10

*****

*نشاطات أخرى

له حضور في المشهد الثقافي الأردني والعربي من خلال المشاركة في الندوات وإقامة الأمسيات القصصية والإشراف على المهرجانات الثقافية .

   أجرت معه قناة" إي ون جوردان"في برنامج صباح الخير يا وطن  لقاءاً مطولاً بتاريخ8/6  حول المشهد الثقافي الأردني وأزمة المثقف .

 وفلسفة المشاركة في المهرجانات وقضايا أخرى ذات صلة.(11

وشارك أيضاً في برنامج دنيا يا دنيا (قناة رؤيا الفضائية) عن السحر الأسود.. والبرمجة العصبية اللغوية(12..

 

*****

ماذا قالوا عن تجربته الإبداعية

أولاً:رواية " ثلوج منتصف الليل":

وهي رواية أشاد بها كبار النقاد العرب؛ قال في مقدمتها الكاتب الأردني جعفر العقيلي:" هذه الرواية، المنسوجة بلغة ظلت قادرة على حمل توتر الأحداث، وانفعالات الشخصيات، ودفع السرد للأمام، ترصد بعين روائي مقتدر، الواقع، وتدفعه بقوة لنبذ أسباب الضعف والهزيمة والجبن والتراجع، وهي رغم مشاهد الإحباط والأسى التي تغلل في ثناياها، لا تخلو من البهجة ولذة الانتصار، وتظل رغم تعقيدات الواقع العربي وما يشهده من حروب رواية تستشرف المستقبل من نافذة مفتوحة على الأمل والحلم بغد أفضل".

وفي دراسة نقدية مطولة (ملحق بالرواية) خلصت الباحثة الدكتورة دينا صليبا (من بيروت)إلى:" إنها تجربة قوية... وتمثل رؤية متكاملة لحركة المجتمعات العربية إزاء المتغيرات العاصفة.. خاصة تداعيات القضية الفلسطينية، وأثرها في الإنسان العربي عامة، والفلسطيني خاصة في الوطن المحتل أو في الشتات، بل أنها مدخل الى   سلوك الإنسان العربي المعاصر في زمن الهبوط الاجتماعي إلى قاعدة الانسجام مع العولمة في جانبها المبتذل... وهي في نهاية المطاف رؤية استشرافية للمستقبل، وفي تقديري أن رواية ( ثلوج منتصف الليل) تعد إضافة متميزة رفد بها المؤلف مكتبتنا العربية وتستحق منا كل الاهتمام. " أما الدكتور نعمان عبد الواحد (من العراق) فقد قال عنها في نص نقدي ألحق بالرواية:" لقد وفق المؤلف بكل ما أوتي من إبداع في توظيف أدواته الفنية للخروج بالتجربة إلى مستويات متقدمة من الحداثة في إطار تجربة فذة يحكمها الموضوع الجاد والتشويق الرائع... إنها تجربة مهمة في مسيرة الرواية العربية؛ إذ تعبر عن أزمة العقل العربي التي فرضت على الشخوص حالة استرجاعية للماضي في إطار محاسبة قاسية للذات والتوجه إلى المستقبل الموعود من خلال القطيعة مع الحاضر المأزوم...فالمستقبل المأمول في هذه الرواية تمثل في ثائر الذي لم يولد بعد... ولكن والده تنبه إليه... فاستيقظت معه أحلامه.."ثائر"!!".فيما قال عنها الكاتب الأردني حماد الدعجة (ملحق بالرواية):" ولا ريب أن خاتمة المطاف كانت بتقبل شخوص هذه الرواية للواقع الجديد بكل ما فيه من تنازلات استبيحت خلالها المحظورات في إطار قيم جديدة... لذلك استعاد الفساد دوره وانهمك الإنسان في التعامل معه بلا حسيب أو رقيب، إنه عمل إبداعيّ محكم البناء وقادر على حمل الرسالة القومية بكل أبعادها..لا بل إنها تجربة متوهجة في زمن التردي وتفشي الفساد"..

"واعتبرها الناقد العربي عثمان حسن في نص نشره في جريدة الخليج الإمراتية بأنها من أنجح الروايات السياسية العربية على الإطلاق والتي مارس شخوصها حياتهم في(تداعيات السياسة)بعيداً عن التنظير الذي سقط فيه كثيرون.( هناك مشروع لترجمتها إلى اللغة الإنجليزية).وقد كتب عنها في الصفحات الثقافية للصحف الأردنية والأيام الجزائرية والصحف الإماراتية وعربية أخرى إضافة لعشرات المنتديات العربية الكبرى.

وفي نص منشور مؤخراً في موقع العروبة أكد الدكتور نظام حسن الشافعي من مصر على أن:"هذه رواية تندرج في إطار الرواية السياسية والتي تركز غالبا على القضايا السياسية المحلية والوطنية والقطرية والقومية لمعالجتها ضمن توجهات مختلفة ومحاور متعددة مستوعبة المراحل والتي مرت بالقضية مع وقفات عند أحداث معينة لها خصوصيتها المتميزة.. وبذلك يتم التبئير على الخطاب السياسي والعقيدة الأيديولوجية والرؤية السياسية على العالم وعلاقة الإنسان بالسلطة ومنظوره على واقعه الضيق أو الواسع. ومن هذا المفهوم فقد أبدع السباتين في تصوير الحالة السياسية والتفاعل معها بمسؤولية وانتباه أخرجت النص من عقل الراوي ورؤيته الخاصة إلى رحابة المعنى وأبعاده الاجتماعية والإنسانية بالولوج إلى الوعي الجمعي للحالة السياسية العربية وما يترتب على ذلك من إسقاطات اجتماعية واقتصادية على الفرد وعلاقته الإنسانية والنفعية (البراغماتية) بالآخر  في المجتمع الذي سيفقد من تماسكه أمام (تسونومي) العولمة، لتنتهي الصورة الخارجية إلى تداعيات الحالة السياسية المرئية التي سيجمع الراوي تشظياتها في ترابط فني محكوم بشروط الرواية؛ لقد تركت رواية ثلوج منتصف الليل أثراً  طيباً لدى النقاد العرب.

ثانياً:رواية "واختفت مهيرة"

- كتب عنها في الروابط التالية:الناقدة اللبنانية د. دينا صليبا بعنوان "المهر سؤال يداعبه المجهول في رواية واختفت مهيرة"(13)

-أقيمت ندوة حولها للدكتورة عالية صالح في رابطة الكتاب الأردنيين/ الزرقاء تحت عنوان:

"رواية تستعيد ذاكرة الفلسطينيين المهجرين في الشتات"..)14)

-  لقاء أجراه أحمد الطراونه ونشر في جريدة الرأي الأردنية (15:

- (16)لقاء مطول أجرته جريدة القبس الكويتية (الورقية والإلكترونية) بتاريخ 29/8/2014

ثالثاً:رواية "صخرة نرموندا

- جريدة الدستور الأردنية.. خبر تحليلي عن صدور رواية صخرة نيرموندا لبكر السباتين(17


- جريدة السوسنة الأردنية
حراك الذاكرة وروايةصخرة نيرودا لبكر السباتين - د. فاروق العمد (18

- جريدة المثقف الاسترالية
المثقف - قراءات نقدية (ادب ومسرح)
الدهشة وأسئلة لا تنتهي في رواية تيار الوعي .. "صخرة نيرموندا" لبكر السباتين.. (19
نشرت الدراسة أيضاً في جريدة صوت العروبة الصادرة من نيوجرسي ورقياً وإلكترونياً..(20)

-  مناقشة رواية صخرة نرموندا في الجامعة الهاشمية الأردنية..
الخبر منقول عن جريدة الدستور الأردنية (21ز .

- جريدة صوت العروبة- ورقية وإلكترونية- نيوجرسي..

- تمثيلات الأسطورة في رواية صخرة نيرموندا للروائي بكر سباتين – بقلم : عبد الرحيم جداية (22..

- جريدة صوت العروبة
جماليات ومكانة المكان في رواية” صخرة نيرموندا لبكر السباتين.. مقال للدكتور عمر ربيحات من الجامعة الإسلامية- عمان – الأردن(23..

- موقع الرواية نت
الكاتب الجزائري ميهوب رضوان..
حين تلتقط شيئاً يذكر.. رواية “صخرة نيرموندا” لبكر السباتين (24..

-جريدة ديوان العرب..
ذاكرة ضياع فلسطين والحنين الجارف ليافا  الجميلةّ للناقد مهند النابلسي.. (25) نشر المقال في مواقع أخرى مثل: سولابرس وصوت العروبة في نيوجرسي.
ونشرت المقالة أيضاً في جريدة الفكر (26

 

 

 -في حوار صحفي خص به الحياة السباتين : رواية"صخرة نيرموندا" تختزل الوجع الفلسطيني الحياة- خريس القماز (27..

- جريدة العرب اللندنية- تقرير إخباري
'صخرة نيرموندا'رواية ملحمية عن مدينة متوسطية (28..


- موقع سواليف الأردني
عندما تصبح الكتابة وطناً.. ورواية ” صخرة نيرموندا” للروائي والتشكيلي بكر السباتين / نوال الفاعوري(29..
نشر المقال أيضاً في موقع جراسيا (30).. الرابط:
كما ونشر في موقع الأردن العربي (31..


- صخرة نيرموندا للروائي بكر السباتين (32
جريدة الحياة..

- موقع سرايا الأردني
إشهار رواية «صخرة نيرموندا» لبكر السباتين في رابطة الكتاب(33..

 

- موقع يافا 48
معالم مدينة يافا في رواية "صخرة نيرموندا" لبكر السباتين (34..

 

 -جريدة الرأي الأردنية
السباتين: «صخرةنيرموندا» دعوة لاستنهاض عزيمة الأمة(35).

-رواية صخرة نيرموندا لبكر السباتين
موقع عمون الإخباري(36..


-  السبيل الأردنية
خبر تحليلي عن رواية صخرة نرمنوندا(36..

-  وكالة بترا الإخبارية... خبر تحليلي (37..

-  موقع جائزة كتارا للرواية العربية... خبر
حفل إشهار رواية“صخرة نيرموندا” في رابطة الكتاب بالأردن(38..


- موقع أبد.. صخرة نيرموند البكر السباتين رواية ملحمية محكمة البناء(39 ..

موقع شموس الإلكترونية المصرية..

(49)صخرة نيرموندا للروائي والتشكيلي بكر السباتين رواية ملحمية تعيدنا إلى يافا قبل النكبة

 

*****

*الحالة الاجتماعية

 متزوج من السيدة نجاة عبدالله السباتين

*لديه ولدان:

-غيث/ بكالوريوس محاسبة/جامعة البترا ويعمل في القطاع الخاص

- سري/ مهندس ميكانيك/جامعة الطفيلة/ صاحب ورئيس مبادرة "قدها وقدود" الشبابية الأردنية التي تغطي نشاطاتها عموم الجامعات الأردنية وتشمل كافة شرائح المجتمع وطوائفه.. يجري تدريبات في الطاقة الإيجابية وتطوير الذات للمدارس الكبيرة مثل الاتحاد وراهبات الوردية.

_____________________________

العنوان

البنيات..قرب الحصاد التربوي

*البريدالإلكتروني:

هذا البريد محمى من المتطفلين , تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته

*الفيسبوك

https://www.facebook.com/bakir.sabatin:

*توتر

https://twitter.com/NovelistBakir

*الموقع الرسمي

:http:///www.bakeralsabatean.com/cms

الهاتفا لخلوي:

0799992971

----------------------------------------------------------

الهوامش

1-   موقع بكر السباتين

<a>http://www.bakeralsabatean.com/cms/content/view/3/10/</a>

2-  جريدة الدستور الأردنية.. خبر عن مسرحية الرجل الذي تحرر من القماط لبكر السباتين.

https://addustour.com/articles/182-%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%A3%D8%AF%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D9%86%D9%8A-%D8%A8%D9%83%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D9%86-%D9%85%D9%87%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%86-%D9%81%D9%86%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82

3-فيسبوك.. صفحة بكر السباتين.. ألبوم اللوحات الفنية.. الفرابط:

https://www.facebook.com/bakir.sabatin/media_set?set=a.100689430018262.921.100002316151542&type=3

4 - المرجع السابق

5- مقالاته في مبادرة التجديد العربية

http://www.noonptm.com/fox/index.php?do=/profile-191/

6 - مقالاته في صوت العروبة

http://arabvoice.com/?s=%D8%A8%D9%83%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D9%86


7- مقالاته في جريدة المثقف الأسترالية

<a>http://alrai.com/…/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D9%…</a>

8- مقالاته في جريدة المفكر

http://www.alfikre.com/authors.php?id=1233

9- مقالاته في جريدة الدصتور الأردنية

https://addustour.com/search.php?search=%D8%A8%D9%83%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D9%86

10- مقالاته في موقع السوسنة الأردنية

https://www.assawsana.com/portal/writer.php?id=9678

11-فناة جوردن 1 لقاءمع بكر السباتين

http://www.youtube.com/watch?v=sm2eYNQz3y8

12-قناة رؤيا.. برنامج دنيا يا دنيا.. لقاء مع بكر السباتين عن السحر والبرمجة العصبية.

https://www.youtube.com/watch?v=V9tD9wQL7PE

13-الدكتورة دينا صليبا.. "المهر سؤال يداعبه المجهول في رواية واختفت مهيرة"

http://arabvoice.com/33182/%D8%A7%D9%84%D9%85

14- ندوة حولها للدكتورة عالية صالح في رابطة الكتابالأردنيين/ الزرقاء تحت عنوان" :رواية تستعيد ذاكرة الفلسطينيين المهجرين في الشتات"..

http://arabvoice.com/37806/%D9%82%D8%B1%D8%

15- لقاء أجراه أحمد الطراونه ونشر في جريدة الرأي الأردنية.

http://www.alrai.com/article/536352.html

16-لقاء مطول أجرته جريدة القبس الكويتية (الورقيةوالإلكترونية) بتاريخ 29/8/2014

 http://alqabas-kw.com/Article.aspx?id=987268&date=30082014

17- جريدة الدستور الأردنية.. خبر تحليلي عن صدور رواية صخرة نيرموندا لبكر السباتين
الرابط:<a>http://www.addustour.com/…/69154-%D8%B5%D8%AF%D9%88%D8%B1-%…</a>

18- جريدة السوسنة الأردنية
حراك الذاكرة ورواية صخرة نيرودا لبكر السباتين - د. فاروق العمد
الرابط:
<a>https://www.assawsana.com/portal/pages.php?newsid=259048</a>

19- جريدة المثقف الاسترالية
المثقف - قراءاتنقدية (ادب ومسرح)
الدهشة وأسئلة لا تنتهي في رواية تيار الوعي .. "صخرة نيرموندا" لبكر السباتين.. الرابط:
<a>http://ns1.almothaqaf.com/readings/905096.html</a>
20- نشرت الدراسة أيضاً في جريدة صوت العروبة الصادرة من نيوجرسي ورؤقياً وإلكترونياً.. الرابط:
<a>http://arabvoice.com/…/%D9%88%D8%B6%D8%A7%D8%AD-%D8%AF%D8%…/</a>

21-  مناقشة روايةصخرة نرموندا في الجامعة الهاشمية الأردنية..
الخبر منقول عن جريدة الدستور الأردنية..رابط الخبر:
<a>https://hu.edu.jo/news/f_news_0_0.aspx…</a>

22-  جريدة صوت العروبة- ورقية وإلكترونية- نيوجرسي..

تمثيلات الأسطورة في رواية صخرة نيرموندا للروائي بكر سباتين – بقلم : عبد الرحيم جداية. الرابط:<a>http://arabvoice.com/…/%D8%AA%D9%85%D8%AB%D9%8A%D9%84%D8%A…/</a>

23-  جريدة صوتالعروبة
جماليات ومكانة المكان في رواية” صخرة نيرموندا لبكرالسباتين.. مقال للدكتور عمر ربيحات من الجامعة الإسلامية- عمان – الأردن الرابط:
<a>http://arabvoice.com/…/%D8%B9%D9%85%D8%B1-%D8%B1%D8%A8%D9%…/</a>

24- موقع الرواية نت
الكاتب الجزائري ميهوب رضوان..
حين تلتقط شيئاً يذكر.. رواية “صخرة نيرموندا” لبكر السباتين.. الرابط:
<a>http://alriwaya.net/2172-2/</a>

25-  جريدة ديوان العرب..
ذاكرة ضياع فلسطين والحنين الجارف ليافا الجميلةّ للناقد مهند النابلسي.. الرابط:
<a>http://www.diwanalarab.com/spip.php…</a>
26- نشر المقال في مواقع أخرى مثل: سولا برس وصوت العروبة في نيوجرسي.
ونشرت المقالة أيضاً في جريدة الفكر  على الرابط:
<a>http://www.alfikre.com/articles.php?id=28560</a>

27-  في حوار صحفي خصبه الحياة السباتين : رواية "صخرة نيرموندا" تختزل الوجع الفلسطينيالحياة- خريس القماز.. الرابط:
<a>http://www.alhayatnews.com/jonews/local-news/81801.html</a>

28- جريدة العرب اللندنية-تقرير إخباري
'
صخرة نيرموندا'رواية ملحمية عن مدينة متوسطية.. الرابط:

<a>http://alarab.co.uk/article/morenews/91552/</a>

29- موقع سواليف الأردني
عندما تصبح الكتابة وطناً.. ورواية ” صخرة نيرموندا” للروائي والتشكيلي بكر السباتين / نوال الفاعوري.. الرابط:
<a>http://sawaleif.com/%D8%B9%D9%86%D8%AF%D9%85%D8%A7-%D8%AA%…/</a>


30 نشر المقال أيضاً في موقع جراسيا.. الرابط:
<a><a>http://www.gerasanews.com/article/215398</a>>


31- كما ونشر في موقع الأردن العربي (31).. الرابط:
<a>http://www.arabjo.net/…/2014-12-21-16-4…/2014-12-21-16-50-16</a>


32- صخرة نيرموندا للروائي بكر السباتين جريدة الحياة.. الرابط:
<a>http://www.alhayat.com/…/-%D8%B5%D8%AE%D8%B1%D8%A9-%D9%86%D…</a>


33-  موقع سرايا الأردني
إشهار رواية «صخرة نيرموندا» لبكر السباتين في رابطة الكتاب.. الرابط:
<a><a>http://www.sarayanews.com/print.php?id=361648</a>>


34- موقع يافا 48
معالم مدينة يافا في رواية "صخرة نيرموندا" لبكر السباتين..الرابط:
<a><a>http://www.yaffa48.com/?mod=articles&ID=23564</a>>


35- جريدة الرأي الأردنية
السباتين: «صخرة نيرموندا» دعوة لاستنهاض عزيمة الأمةالرابط:
<a>http://alrai.com/…/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D9%…</a>

36- رواية صخرة نيرموندا لبكر السباتين
موقع عمون الإخباري. الرابط:
<a><a>http://www.ammonnews.net/index.php?page=article&id=259872</a>>


36-  السبيل الأردنية
خبر تحليلي عن رواية صخرة نرمنوندا..الرابط:

<a>http://assabeel.net/…/161367-%D8%B5%D8%AE%D8%B1%D8%A9-%D9%8…</a>
37-  وكالة بترا الإخبارية... خبر تحليلي.. الرابط:
<a>http://www.petra.gov.jo/Public_News/Nws_NewsDetails.aspx…</a>


38- موقع جائزة كتارا للرواية العربية... خبر
حفل إشهار رواية “صخرة نيرموندا” في رابطة الكتاب بالأردن.. الرابط:
<a>http://www.kataranovels.com/%D8%AD%D9%81%D9%84-%D8%A5%D8%B…/</a>

39- موقع أبد.. صخرة نيرموندا لبكر السباتين رواية ملحمية محكمة البناء.. الرابط:
<a>https://www.abjjad.com/…/%D8%B5%D8%AE%D8…/2611576931/reviews</a>

40-

صخرة نيرموندا للروائي والتشكيلي بكر السباتين رواية ملحمية تعيدنا إلى يافا قبل النكبة

 

http://www.shomosnews.com/%D8%B5%D8%AE%D8%B1%D8%A9-%D9%86%D9%8A%D8%B1%D9%85%D9%88%D9%86%D8%AF%D8%A7-%D9%84%D9%84%D8%B1%D9%88%D8%A7%D8%A6%D9%8A-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D9%83%D9%8A%D9%84%D9%8A-%D8%A8%D9%83%D8%B1-%D8%A7/

 
البحث
قراءة البريد الوارد
البريد الإلكتروني
كلمة المرور
شارك بالاستفتاء
ما رأيك بدولة ثنائية القومية
 
احصائيات سريعة
الأعضاء: 1
الأخبار: 952
المواقع الخارجية: 19
الزوار: 389594
جميع الحقوق محفوظة © للكاتب بكر السباتين

بدعم من جوردان وب ماستر